22 موهبة بحرينية تشارك في جائزة «عمار لذوي الإعاقة»
المصدر : صحيفة الوطن البحرينية

بحرينيتان تحصلان على «الباز الذهبي» وتتأهلان للنهائي

كشف مؤسس جائزة عمار، مؤسس ورئيس جمعية الإرادة الدكتور عمار بوقس، عن مشاركة 22 موهوباً وموهوبة من البحرين في الجولة الثالثة للجائزة الخليجية بنسختها الساسة تحت شعار «الإلهام يتكلم خليجي» وبرعاية وزير التنمية الاجتماعية أسامة بن أحمد خلف العصفور، وذلك في فندق ويندام جراند بالمنامة.

وقال إن الجائزة في نسختها القادمة ستكون على مستوى عربي وهناك توجه لأن تصل للعالمية.

وأوضح أن الجائزة ترتكز على مسارين في المشاركة وهي مسار الموهوبين من ذوي الإعاقة ومسار خدمة ذوي الإعاقة ممن لديهم أفكار تخدم ذوي الإعاقة، حيث بلغ إجمالي الجائزة المخصص لمسار الموهوبين والموهوبات من ذوي الإعاقة 150 ألف ريال، يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 70 ألف ريال والمركز الثاني 50 ألف ريال والمركز الثالث 30 ألف ريال.

أما المسار المخصص مخصص لغير ذوي الإعاقة أصحاب الأفكار التي تخدم ذوي الإعاقة وإجمالي الجائزة في هذا المسار 25 ألف ريال تمنح لفائز واحد فقط.

وأضاف: «بلغ عدد المسجلين بجائزة عمار لدعم المبدعين من ذوي الإعاقة في نسختها الخامسة لعام 2022 عبر الموقع الإلكتروني أكثر من 22 ألف متسابق، و 4 آلاف منهم من مملكة البحرين وتم تصفية المسجلين من خلال اللجنة الأولية ليتم مقابلة المواهب الأقوى مع لجنة التحكيم الرئيسة، والمكونة من مشاهير الخليج العربي من فنانين وإعلاميين وأصحاب التخصص لتقييم المواهب وفرزهم وتأهيلهم للمراحل النهائية وهم الفنان قصي خضر، والفنان طارق العلي والإعلامي بتال القوس والفنانة التشكيلية د. شروق أمين ويترأس اللجنة مؤسس ورئيس جمعية الإرادة.

فيما قال الفنان قصي خضر والعضو بلجنة تحكيم المسابقة إن المواهب البحرينية المشاركة أثارت إعجاب أفراد اللجنة وحصلت موهبتين على الباز الذهبي للتأهل للنهائيات مباشرة.

وأوضح أن «مثل هذه الجوائز داعمة لذوي الهمم، تشجعهم وتشعرهم بأنه ليس هناك معوقات، وأنهم قادرون على الإبداع في شتى المجالات الفنية والثقافية والرياضية، كما أنها بمثابة رافد للأفكار لكل المهتمين بذوي الهمم في مختلف أنحاء الخليج»، مشيراً إلى أن هناك مساعي لتكون الجائزة عربية عالمية في نسخها المقبلة.

وقال الفنان علي العلوي الحاصل على الباز الذهبي لعزفة على الكمان إن هذه الجائزة فرصة لذوي الإعاقة لإبراز مواهبهم وإنجازاتهم وبدل من أن تكون على مستوى محلي بل على مستوى خليجي.

والجائزة مثمرة تخرج أفراد مبدعين في شتى المجالات، وعي بمثابة تحفيز للتطوير وتقديم الأجمل. وحول تأهله للنهائيات قال: «يسعدني التأهل واعتبره إنجازاً وهذا يدل سير الشخص في المسار الصحيح وعلى أن اللجنة تقيم بالموهبة بالاستحقاق وليس بالعاطفة.